
استعمال 都 (dōu) عبر مستويات HSK 3.0 مرجع سريع + أمثلة
يتدرّب المتعلّم على وضع 都 في الجملة للدلالة على الشمولية، مع أمثلة مترجمة وبـ البينيين (Pinyin) من المستويات HSK 1–3.
قاعدة ذهبية لوضع 都:
- تأتي 都 عادةً بعد الفاعل مباشرةً وقبل الفعل/الصفة: 我们都喜欢.
- مع النفي، تبقى 都 بعد الفاعل، ويأتي 不 / 没 قبل الفعل: 他们都不去، 我们都没看.
- يمكن تقديم المفعول أو الموضوع لأغراض التأكيد، ثم يأتي الفاعل + 都: 水果我们都喜欢.
المستوى في HSK 3.0:
تُدرَّس 都 منذ HSK 1 ويُعمَّق استخدامها في HSK 2، مع تراكيب أوسع في HSK 3.
تذكير: النطق dōu بنغمة أولى ثابتة.
أمثلة مُفهرسة حسب المستوى
المستوى | الوظيفة / المعنى | الجملة بالصينية | البينيين (Pinyin) | الترجمة العربية | ملاحظات تركيبية |
---|---|---|---|---|---|
HSK 1 | الشمولية: "جميعًا / كلنا" | 我们都喜欢中文。 | Wǒmen dōu xǐhuan Zhōngwén. | نحن جميعًا نحب اللغة الصينية. | الفعل 喜欢 بعد 都. |
HSK 1 | الشمولية مع أسماء | 他们都是学生。 | Tāmen dōu shì xuéshēng. | هم جميعًا طلاب. | 都 قبل الفعل 是. |
HSK 1 | النفي (لا أحد منهم) | 他们都不去。 | Tāmen dōu bù qù. | لن يذهب أيٌّ منهم / كلهم لن يذهبوا. | الترتيب: فاعل + 都 + 不 + فعل. |
HSK 2 | توكيد شامل مع موضوع مُقدَّم | 水果我们都喜欢。 | Shuǐguǒ wǒmen dōu xǐhuan. | الفواكه — نحن جميعًا نحبها. | تقديم المفعول للتوكيد؛ الفاعل + 都 بعدها. |
HSK 2 | مع الظروف الزمنية/المكانية | 周末我们都在家。 | Zhōumò wǒmen dōu zài jiā. | في عطلة نهاية الأسبوع نكون جميعًا في البيت. | ظرف (زمن) + فاعل + 都 + جار ومجرور. |
HSK 2 | النفي مع 没 للماضي/الخبرة | 我们都没看那个电影。 | Wǒmen dōu méi kàn nàge diànyǐng. | لم نشاهد جميعًا ذلك الفيلم. | فاعل + 都 + 没 + فعل (ماضي منفي). |
HSK 3 | توكيد شامل لصفات/حالات | 今天的作业大家都觉得难。 | Jīntiān de zuòyè dàjiā dōu juéde nán. | يرى الجميع أن واجب اليوم صعب. | 都 قبل الفعل/الفعل الناقص 觉得. |
HSK 3 | شمولية مع الجمل الشرطية/التفضيل | 这些菜我都可以吃。 | Zhèxiē cài wǒ dōu kěyǐ chī. | يمكنني أكل كل هذه الأطباق. | الموضوع مُقدَّم، ثم الفاعل + 都 + فعل إمكان. |
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire