dimanche 24 août 2025

استعمال 都 (dōu) عبر مستويات HSK 3.0

استعمال 都 (dōu) عبر مستويات HSK 3.0
غلاف الكتاب: تعلم اللغة الصينية للمبتدئين

استعمال (dōu) عبر مستويات HSK 3.0 مرجع سريع + أمثلة

يتدرّب المتعلّم على وضع في الجملة للدلالة على الشمولية، مع أمثلة مترجمة وبـ البينيين (Pinyin) من المستويات HSK 1–3.

قاعدة ذهبية لوضع 都:
  • تأتي عادةً بعد الفاعل مباشرةً وقبل الفعل/الصفة: 我们喜欢.
  • مع النفي، تبقى بعد الفاعل، ويأتي 不 / 没 قبل الفعل: 他们不去، 我们没看.
  • يمكن تقديم المفعول أو الموضوع لأغراض التأكيد، ثم يأتي الفاعل + : 水果我们喜欢.
المستوى في HSK 3.0:

تُدرَّس منذ HSK 1 ويُعمَّق استخدامها في HSK 2، مع تراكيب أوسع في HSK 3.

تذكير: النطق dōu بنغمة أولى ثابتة.

أمثلة مُفهرسة حسب المستوى

المستوى الوظيفة / المعنى الجملة بالصينية البينيين (Pinyin) الترجمة العربية ملاحظات تركيبية
HSK 1 الشمولية: "جميعًا / كلنا" 我们都喜欢中文。 Wǒmen dōu xǐhuan Zhōngwén. نحن جميعًا نحب اللغة الصينية. الفعل 喜欢 بعد .
HSK 1 الشمولية مع أسماء 他们都是学生。 Tāmen dōu shì xuéshēng. هم جميعًا طلاب. قبل الفعل .
HSK 1 النفي (لا أحد منهم) 他们都不去。 Tāmen dōu bù qù. لن يذهب أيٌّ منهم / كلهم لن يذهبوا. الترتيب: فاعل + 都 + 不 + فعل.
HSK 2 توكيد شامل مع موضوع مُقدَّم 水果我们都喜欢。 Shuǐguǒ wǒmen dōu xǐhuan. الفواكه — نحن جميعًا نحبها. تقديم المفعول للتوكيد؛ الفاعل + 都 بعدها.
HSK 2 مع الظروف الزمنية/المكانية 周末我们都在家。 Zhōumò wǒmen dōu zài jiā. في عطلة نهاية الأسبوع نكون جميعًا في البيت. ظرف (زمن) + فاعل + 都 + جار ومجرور.
HSK 2 النفي مع للماضي/الخبرة 我们都没看那个电影。 Wǒmen dōu méi kàn nàge diànyǐng. لم نشاهد جميعًا ذلك الفيلم. فاعل + 都 + 没 + فعل (ماضي منفي).
HSK 3 توكيد شامل لصفات/حالات 今天的作业大家都觉得难。 Jīntiān de zuòyè dàjiā dōu juéde nán. يرى الجميع أن واجب اليوم صعب. قبل الفعل/الفعل الناقص 觉得.
HSK 3 شمولية مع الجمل الشرطية/التفضيل 这些菜我都可以吃。 Zhèxiē cài wǒ dōu kěyǐ chī. يمكنني أكل كل هذه الأطباق. الموضوع مُقدَّم، ثم الفاعل + 都 + فعل إمكان.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Post Top Ad

Your Ad Spot

Pages